مقالات

إنصافا للدكتور نذير ولد حامد

أحد, 24/01/2021 - 16:07
الدكتور أحمد النحوي

تعرفت على وزير الصحة الدكتور نذير ولد حامد قبل حوالي خمسة عشر عاما، كنا نسكن متجاورين في حي شعبي في ضواحي انواكشوط، كان يشغل أنذاك منصبا مرموقا في إحدى المنظمات الدولية العاملة في انواكشوط  وكان كثير المحافظة على الصلاة في المسجد مستقيما في عمله مبتعدا عن كل تملق أو ابتذال. 

 

 

 

ماذا قدم غزواني للبلاد حتى الساعة؟

سبت, 23/01/2021 - 22:19

 

بعيدا عن التملق الفَج، والتحامل الطائش، يجب لكي يكون التقويم السياسي محترما أن يحترم الوقائع وينطلق منها دون أن يجعل من الحبة قبة، أو من القبة حبة... بل يجب أن تبقى كل منهما متمتعة بحجمها الطبيعي، احتراما لمقضيات الإنصاف الذي هو أساس التلاقي والوئام.

ولمْ تَزلْ قلةُ الإنصاف قاطعةً

بين الرجالِ، ولو كانوا ذَوي رَحِمِ.

مراسلات بين المؤرخين: الشيخ محمد الإمام بن الشيخ ماء العينين والمختار بن حامدٌ / سيدي أحمد ولد الأمير

أحد, 17/01/2021 - 18:22

هذه مراسلات مؤرخين جليلين وشيخين فاضلين وهما الشيخ محمد الإمام ولد الشيخ ما العينين (توفي في غشت سنة 1970) والمختار بن حامدٌ (توفي في يونيو 1991) رحمه الله الجميع، وقد زودتني بها مشكورة أختي الفاضلة الباحثة الأديبة الدكتورة العالية الشيخ ماء العينين حفيدة الشيخ محمد الإمام.

 

باباه سيدي عبد الله يردٌ على تسريب مكالمات بوعماتو: وماذا بعد؟

أحد, 17/01/2021 - 18:16

تسجيل مكالمات الناس عمل جبان مُخالفٌ للشرع و مُنافٍ للأخلاق والذوق  الآدميّ السليم.

لا عِبرة بالتسميات: تنصّتٌ، تجسّسٌ، تتبّعٌ للعورات، اختراقٌ للخصوصية، تسجيلٌ، تسريبٌ أو إعادة تسريب، يظل هذا العمل دائراً فى حلقة الوشاية والنميمة والهمز واللمز.

علي محمد الشرفاء يكتب.. مؤامرة يناير كشفت السرائر

ثلاثاء, 12/01/2021 - 10:27

لقد تم التخطيط لتغيير النظام وإسقاط الدولة فى مصر منذ سنة 2006م وقد شارك فى إعدادها المخابرات الأمريكية ووزارة الخارجية الأمريكية بشهادة وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون التى اعترفت فيها بالتعاون مع الاخوان لاقامة دولة اسلامية فى سيناء وتقسيم الدولة المصرية حتى لاتهدد أمن اسرائيل فى المستقبل واتخاذ كل مايلزم لتهيئة المسرح السياسي فى مصر لتسليم جماعة الإ

سوق المواشي في تنويش بين الحفاظ على المكاسب و تأثيرات الجائحة

اثنين, 11/01/2021 - 10:44

في سوق المواشي في تنويش شرقي العاصمة نواكشوط، يختلف مستوى التعاطي مع جائحة كورونا، حيث يظهر البعض استخفافا بالإجراءات الإحترازية المتبعة لمنع انتشار الجائحة، فيما يبالغ آخرون في الأخذ بهذه الإجراءات ويحاولون غقناع الجميع ما وسعهم الجهد في فعاليتها.

 

الاستاذمحمدفال بن بلال يكتب عن الذكرى ال50لرحيل الزعيم الوطني سيدى محمدبن السميدع اليعقوبي

أحد, 10/01/2021 - 19:37

لرحيل الأخ سيدي محمد ولد سميدع، رحمه الله.

بهذه المناسبة العظيمة، أعود بكم إلى تدوينة كتبتها يوم 20 -10 - 2019 في دكار. وأسمح لنفسي ب"تدويرها" لأضيف بعض الذكريات المهمة، وأفتح نقاشا جديدا حول شخصية المناضل والقائد الملهم، سيدي محمد ولد سميدع، تغمده الله بواسع رحمته.

لمن يستسهلون التطبيع/ عبد الفتاح ولد اعبيدنا

أحد, 10/01/2021 - 16:56

يتتبع بعض الإعلاميين بعض ما ينشره بعض الصهاينة،من تسريب أسماء بعض الدول العربية و احتمال تطبيعها مع الكيان الصهيوني،و الظاهر من الأمر فى موريتانيا أن نظام ولد غزوانى لا يتجه للتطبيع،فواجهة السلطة غير راغبة فى ذلك،حسب ما تتمتع به من خلفية إسلامية و قومية فى أوساط تلك النخب الحاكمة،كما أن إسرائيل و حتى آمريكا، لا تملك شيئا لإعطائه لموريتانيا أو غيرها.

إن للألم عندي معنى، سيادة الرئيس!

سبت, 02/01/2021 - 21:35

بنتٌ أنا، لكن لا كالبنات!!.. نهاري هراوات ومتفجرات ودخان وضرب بالعصيّ على المقاتل.. ليلي كوابيس وتمتمات وذكريات مع الدرك الجاثم على صدر أبي.. وأنت، سيادة الرئيس، ترمي بصوت أبي، خلال الاستحقاق الذي أوصلك إلى مقعد هامان، في مكب النفايات حيث القمامة عنوان للموت وفصل من تراجيديا ازدراء المهمشين.

وسائل التواصل الاجتماعي.. القوة الخامسة

ثلاثاء, 29/12/2020 - 16:11

كانت الصحافة حتى وقت قريب تفخر بكونها تحمل اسم السلطة الرابعة، ومع تراجع مستوى الحريات في وسائل الإعلام في كثير من الدول، ومع انهيار بعض المؤسسات الإعلامية الكبرى إما بالإغلاق أو بالوقوع تحت سلطة المعلن، فإن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت تملك من القوة والتأثير الكثير، الأمر الذي جعل سؤالاً جديداً يطرأ، هل أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي "سلطة خامسة"؟

الصفحات